Aller au contenu
Accueil » التسجيل في التجنيد الإجباري 2023

التسجيل في التجنيد الإجباري 2023

tajnid ijbari maroc 2023

التجنيد في المغرب

التجنيد أو الخدمة العسكرية في المغرب هي فرصة تمكن المجندين من الحصول على تكوين تقني ومهني في التخصصات المتوفرة لدى وحدات القوات المسلحة الملكية المغربية، مما سيساعدهم على إكتساب خبرات جديدة ليصبحوا فاعلين في المجتمع. كما تساعد الخدمة العسكرية الشباب على إكتساب مهارات نوعية تمكنهم من تطوير قدراتهم الذاتية والمعرفية والمهنية والإندماج بسهولة في سوق الشغل للمساهمة في التنمية والحياة الإجتماعية.

وتعتبر الخدمة العسكرية إجبارية بالنسبة للأشخاص البالغون ما بين 19 و25 سنة، مع إمكانية إستدعاء الأشخاص البالغين أكثر من 25 سنة والذين إستفادوا من الإعفاء لأداء الخدمة العسكرية إلى حين بلوغهم 40 سنة إذا زال سبب إعفائهم.

وهي إختيارية وغير إجبارية بالنسبة للنساء والمغاربة المقيمين بالخارج. وتستغرق مدة الخدمة العسكرية 12 شهرا، يتلقى المجند خلال الأربعة أشهر الأولى تكوينا أساسيا عاما وتكوينا عسكريا، وخلال الثمانية أشهر الموالية، يتلقى تكوينا في المجالات والتخصصات المتوفرة لدى مراكز التكوين التابعة للقوات المسلحة الملكية لتطوير كفاءاته المهنية. كما يستفيد المجند خلال مدة الخدمة العسكرية من إجازات دورية وإستثنائية تحدد بموجب القوانين الجاري بها العمل في مراكز التكوين ووحدات التعيين طبقا للمقتضيات الجاري بها العمل في أنظمة القوات المسلحة الملكية المغربية.


التسجيل في التجنيد الإجباري 2023

بلاغ لوزير الداخلية حول عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2023

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بشأن اتخاذ التدابير اللازمة لإدماج الفوج المقبل في الخدمة العسكرية يوم فاتح يونيو 2023، ينهي وزير الداخلية إلى علم الشباب الذين سيبلغون من العمر ما بين 19 و25 سنة في فاتح يونيو 2023، أن عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية ستنطلق الأسبوع المقبل، يوم الأربعاء 28 دجنبر 2022 وستنتهي يوم 25 فبراير 2023.

وتمهيدا لذلك، عقدت اللجنة المركزية برئاسة رئيس غرفة بمحكمة النقض، طبقا للمقتضيات التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالخدمة العسكرية، اجتماعا يومه الثلاثاء 20 دجنبر الجاري بمقر وزارة الداخلية، خصص لحصر قوائم الأشخاص المدعوين لملء استمارة الإحصاء لأداء الخدمة العسكرية برسم فوج المجندين للسنة المقبلة، مع الأخذ بعين الاعتبار لمبدأ المساواة بين المواطنين وضمان التوازن فيما بين جهات المملكة.

وبهذه المناسبة، فإن وزير الداخلية يدعو الشباب الذين سيتوصلون من اوبهذه المناسبة، فإن وزير الداخلية يدعو الشباب الذين سيتوصلون من السلطات الإدارية المحلية بإشعار الإحصاء الخاص بهم، سواء بكيفية شخصية أو عن طريق أحد أفراد أسرهم، إلى ملء استمارة الإحصاء، عبر الموقع الإلكتروني www.tajnid.ma وذلك ابتداء من تاريخ انطلاق عملية الإحصاء يوم الأربعاء 28 دجنبر الجاري.

كما يخبر وزير الداخلية الشباب المستوفين لشرط السن المذكور أنه يمكنهم، ابتداء من تاريخ انطلاق عملية الإحصاء، التأكد عبر نفس الموقع الإلكتروني من إدراج أو عدم إدراج أسمائهم ضمن قوائم الأشخاص المدعوين لملء استمارة الإحصاء لأداء الخدمة العسكرية.

أما بالنسبة للشباب، ذكورا وإناثا، الذين لم يتم استدعاؤهم لملء استمارة الإحصاء، والراغبين في أداء الخدمة العسكرية، فيمكنهم من تلقاء أنفسهم ملء الاستمارة عبر نفس الموقع الإلكتروني، وذلك طيلة الفترة المحددة لعملية الإحصاء، أي من يوم الأربعاء 28 دجنبر الجاري إلى غاية يوم 25 فبراير 2023. ونفس الإمكانية يتيحها القانون أيضا لفائدة الشباب من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج المسجلين بالسجلات القنصلية الراغبين في أداء الخدمة العسكرية.

وفي الأخير، يخبر وزير الداخلية أنه يمكن للشباب الحصول على المعلومات المتعلقة بالخدمة العسكرية إما لدى السلطات الإدارية المحلية القريبة من محل سكناهم، أو لدى مصلحة الإرشاد المحدثة بمقار العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات، أو عبر الموقع الإلكتروني www.tajnid.ma

فترة إحصاء المرشحين للتجنيد الإجباري 2023

تنطلق عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2023، من يوم 28 دجنبر 2022 إلى غاية يوم 25 فبراير 2023.

وجاء في مقرر وزير الداخلية رقم 3337.22 الصادر بالجريدة الرسمية عدد (7151) / 12 دجنبر 2022 بشأن تحديد تاريخ بداية وانتهاء عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2023، أنه يعهد إلى ولاة الجهات والعمال، كل فيما يخصه، باتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ هذا المقرر على صعيد العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات التابعة لهم.


طريقة التسجيل في التجنيد الإجباري 2023

1. الولوج إلى الموقع الرسمي للتجنيد الإجباري www.tajnid.ma

2. الولوج إلى الفضاء الخاص بملء الاستمارة:

3. ملء استمارة الإحصاء في التجنيد الإجباري بالمغرب من خلال إدخال المعلومات المطلوبة منكم بكل عناية حتى يظهر إسمكم، إن كنتم مدعوين مسبقا للخدمة العسكرية، أو الاستمرار في التسجيل من أجل التطوع.

4. إذا كنتم ضمن اللائحة التي أعدتها وزارة الداخلية مسبقا للتسجيل ستظهر أمامكم نافذكم تخبركم بأنكم مدعوون إلى الخدمة العسكرية للتجنيد الإجباري، ويتطلب منكم الأمر فقط التصديق على المعلومات والطلب.

كيف اعرف هل أنا مدعو لأداء الخدمة العسكرية أم لا ؟

أولا عملية التحقق تتم فقط في الموقع الموضوع من طرف وزارة الداخلية Tajnid.ma ولا شيء سواه. لتعرف وضعك يجب تعبئة استمارة الإحصاء كما هو مبين أسفله.

يمكنكم تعبئة استمارة الإحصاء ابتداء من يوم 28 دجنبر 2022.

وبعد تعبئة المعلومات تقوم بالضغط على زر البحث لتعرف هل أنت مدعو للتجنيد أم معفي منه.

أما بالنسبة للمعفيين من الخدمة العسكرية فيمكنهم تحميل نموذج الإعفاء من الموقع الإلكتروني وطبعه بإعتباره وثيقة تدل على أنك معفي من الخدمة العسكرية.

كيفية نقل المدعوين للخدمة العسكرية إلى مراكز الانتقاء والإدماج

الشباب الذين توصلوا بأوامر الالتحاق بمراكز الانتقاء والإدماج لأداء الخدمة العسكرية، مدعوون إلى الالتحاق بالمراكز المذكورة في اليوم والساعة المحددين لهم، وذلك وفق الكيفيات التالية:

1. الأشخاص المقيمون في أماكن قريبة من مراكز الانتقاء والإدماج:

يتعين عليهم الانتقال بكيفية شخصية ومباشرة إلى مراكز الانتقاء والإدماج المشار إليها في الأمر بالالتحاق الذي توصلوا به.

2. الأشخاص المقيمون في النفوذ الترابي لعمالة أو إقليم توجد به محطة للقطار:

يمكنهم الانتقال بواسطة القطار إلى مركز الانتقاء والإدماج المعين لهم، وذلك باستعمال قسيمة النقل المرفقة بالأمر بالالتحاق، مع الحرص على الحضور إلى المركز المعني في اليوم والساعة المحددة لهم.

3. الأشخاص المقيمون في النفوذ الترابي لعمالة أو إقليم الذين سيتم نقلهم بواسطة رحلات للحافلات:

إن عملية نقل المدعوين للخدمة العسكرية إلى مراكز الانتقاء والإدماج بواسطة رحلات للحافلات ستنظم على صعيد 44 عمالة وإقليما (للاطلاع على هذه العمالات والأقاليم، انقر هنا).

وسيتم في كل عمالة وإقليم معني تحديد نقطة انطلاق رحلات الحافلات الي ستنظم في شكل حافلة برحلة واحدة، أو حافلة متعددة الرحلات، أو حافلة صغيرة برحلة واحدة، أو حافلة صغيرة برحلات متعددة.

وبمجرد ما سيتم تحديد نقطة الانطلاق في كل عمالة أو إقليم معني وكذا يوم وساعة انطلاق الحافلات، ستوضع هذه المعطيات في هذا الموقع الإلكتروني حتى يتمكن كل من يعنيه الأمر من الاطلاع عليها. كما يمكن الاستفسار عن هذه المعلومات لدى السلطات الإدارية المحلية ولدى مكاتب الإرشاد المحدثة بمقار العمالات والأقاليم المعنية.

أما بالنسبة للعمالات والأقاليم التي تم فيها دعوة عدد محدود من الأشخاص لأداء الخدمة العسكرية أو أن المدعوين يوجدون في مناطق متفرقة ومتباعدة من نفس العمالة أو الإقليم، فإنه يتعين على المعنيين بالأمر التوجه مباشرة عبر حافلة النقل العمومي المتواجدة في المنطقة إلى المدينة التي يوجد بها مركز الانتقاء والإدماج وذلك باستعمال قسيمة النقل المخصصة للحافلات المسلمة لهم رفقة الأمر بالالتحاق.


أسئلة و أجوبة

لماذا الخدمة العسكرية؟

  • الخدمة العسكرية تجربة مفيدة ورائدة في مسار حياة المواطن، وقيمة مضافة تسمح للمجند بتلقي مجموعة من الدروس والتجارب الهامة التي من شأنها أن تساهم في إغناء حياته الخاصة والمهنية.
  • الخدمة العسكرية مفيدة بتداريبها المختلفة وتكوينها المهني المتميز والمتعدد الاختصاصات تُتوج بشهادات مهنية يمكن أن تفتح باب المستقبل للشباب.
  • الخدمة العسكرية، مناسبة للتعرف على شباب من نفس السن، شباب كله حيوية وإرادة وطموح، يمثل مختلف جهات المملكة ومختلف اللهجات.

ماذا يجب أن يقوم به المدعو للخدمة العسكرية؟

  • بمجرد تسلم الشخص لإشعار يخبره أنه مدعو للخدمة العسكرية، يتعين عليه ملء الاستمارة الخاصة بالإحصاء عبر الموقع الإلكتروني الخاص بهذه العملية www.tajnid.ma خلال أجل العشرين (20) يوما الموالية لتاريخ التوصل بالإشعار.
  • لملء الاستمارة، يجب أن يقوم المعني بالأمر بإدخال اسمه الشخصي والعائلي والبيانات المتعلقة ببطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية والاسم الشخصي لأبويه وكذا رقم الإحصاء المضمن في الإشعار الموجه إليه. ويقوم بعد ذلك باستكمال ملء الاستمارة.
  • حتى ولو لم يتوصل الشاب بالإشعار، يمكنه أن يتأكد تلقائيا عبر الموقع الإلكتروني من إدراج اسمه في لائحة الأشخاص الذين تمت دعوتهم لأداء الخدمة العسكرية، وذلك بإدخال اسمه الشخصي والعائلي والبيانات المتعلقة ببطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية والاسم الشخصي لأبويه في نفس الفضاء المخصص لملء الاستمارة. وإذا ورد اسمه في قائمة الأشخاص المدعوين لأداء الخدمة العسكرية، فسيتم تحميل رقم الإحصاء الخاص به بكيفية أوتوماتيكية. ويقوم إثر ذلك باستكمال ملء استمارة الإحصاء.
  • يمكن للمواطنين الذين لم تتم دعوتهم لأداء الخدمة العسكرية، القيام بصفة تطوعية بملء استمارة الإحصاء وفق نفس الكيفيات المشار إليها أعلاه. ويجب ملء هذه الاستمارة في هذه الحالة خلال المدة المحددة للإحصاء تحت طائلة عدم أخذها بعين الاعتبار.
  • إذا كان الشخص المتطوع لأداء الخدمة العسكرية من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، يمكنه، داخل المدة المحددة للإحصاء، ملء استمارة الإحصاء انطلاقا من الفضاء الفرعي المخصص لذلك بالموقع الإلكتروني وذلك بإدخال اسمه الشخصي والعائلي والبيانات المتعلقة ببطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية، وكذا رقم تسجيله بسجلات التسجيل القنصلي.
  • يترتب عن كل خطأ في هذه المعلومات رفض معالجة الاستمارة من طرف النظام المعلوماتي.

هل يمكن ملء استمارة الإحصاء من أي مكان؟

  • يمكن ملء استمارة الإحصاء عبر الموقع الإلكتروني www.tajnid.ma من طرف كل شخص يعنيه الأمر من أي مكان وبوسائله الخاصة.
  • إذا تعذر ملء هذه الاستمارة بالوسائل الذاتية، يمكن للشخص المدعو للخدمة العسكرية أن يملأها بصفة شخصية بالمكتب الذي تخصصه لهذه الغاية السلطة الإدارية المحلية أو بمصلحة الإرشاد المحدثة على صعيد العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات والمجهز بحاسوب أو أكثر متصل بالموقع الإلكتروني.
  • يجب التثبت من صحة المعلومات التي أدلى بها وتأكيد صحتها بوضع العلامة في الخانة المخصصة لذلك إشهادا من المعني بالأمر على أنه قام بملء الاستمارة بصفة شخصية وأن المعلومات المضمنة فيها صحيحة.
  • بعد ذلك، يتم بكيفية أوتوماتيكية طبع نسخة من وصل ملء الاستمارة. كما يتم إرسال نسخة ثانية من الوصل المذكور إلى عنوان البريد الإلكتروني لصاحب الاستمارة.
  • يتضمن الوصل المذكور إشارة تُثير انتباه صاحب الاستمارة إلى أنه يتعين عليه في حالة رغبته في الاستفادة من الإعفاء المؤقت أو النهائي أن يودع، داخل الأجل القانوني، لدى السلطة الإدارية المحلية القريبة من محل سكناه أو بمقر العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات طلب الإعفاء مرفقا بالوثائق المطلوبة.

كيفية تقديم طلبات الإعفاء من الخدمة العسكرية

  • يتعين على الأشخاص الراغبين في الاستفادة من الإعفاء المؤقت أو النهائي إيداع طلباتهم لدى السلطة الإدارية المحلية التابع لها مقر إقامتهم أو بمقر العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات، وذلك خلال العشرين (20) يوما الموالية لملء الاستمارة.
  • تسلم السلطة الإدارية المحلية المعنية وصلا عن كل إيداع لطلب الإعفاء؛
  • تتولى السلطة الإدارية المحلية إحالة طلبات الإعفاء المتوصل بها على العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات لعرضها على اللجنة الإقليمية التي ستتولى دراستها واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

دعم وإثبات طلبات الإعفاء من الخدمة العسكرية

  • لقبول طلب الإعفاء من أداء الخدمة العسكرية، يجب إرفاقه بالوثائق المثبتة لكل حالة، وذلك كما يلي:
  • العجز البدني أو الصحي: يُثبت بتقرير طبي صادر عن المصالح الاستشفائية العمومية المؤهلة، يؤكد عدم قدرة الشخص المعني على أداء الخدمة العسكرية.
  • إعالة الأسرة: يتم إثبات هذه الحالة بشهادة يسلمها عامل العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات تثبت صفة معيل للأسرة. ويسلم العامل هذه الشهادة بعد دراسة طلب الإعفاء من طرف اللجنة الإقليمية وقبوله.
  • متابعة الدراسة: يتم دعم طلب الإعفاء بشهادة تسلمها الجهة المختصة بالقطاع المعني تثبت أن المعني بالأمر لا زال يتابع دراسته بشكل نظامي في إحدى مؤسسات التعليم العمومي أو الخصوصي أو التكوين المهني.
  • وجود أخت أو أخ مجند في الخدمة باعتباره مجندا، أو وجود أخت أو أخ أو أكثر يمكن استدعاؤهم في الوقت نفسه للخدمة العسكرية: يتم إرفاق طلب الإعفاء بأي وثيقة رسمية تؤكد هذه الحالة.
  • إضافة إلى هذه الحالات، أورد القانون المتعلق بالخدمة العسكرية حالات أخرى تستوجب الإعفاء تنطبق أساسا على العنصر النسوي، علما أن الخدمة العسكرية بالنسبة للمرأة يبقى أمرا اختياريا.

الالتحاق بالفوج لأداء الخدمة العسكرية

  • يُعد مكتب التجنيد التابع للأركان العامة للقوات المسلحة الملكية أوامر التجنيد لاستدعاء الأشخاص الذين لم يستفيدوا من إعفاء مؤقت أو نهائي من أداء الخدمة العسكرية؛
  • تبلغ هذه الأوامر إلى المعنيين بالأمر؛
  • يتعين على كل شخص تم تبليغه أمر التجنيد الحضور في التاريخ والمكان المحدد في هذا الأمر للمثول أمام اللجنة المذكورة، مصحوبا بأمر التجنيد الذي توصل به وببطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية.
  • تتولى اللجنة المذكورة فحص حالة كل شخص تم توجيه أمر التجنيد إليه. وإذا أقرت أهليته للخدمة العسكرية، يتم تسجيله في قائمة الفوج للسنة المعنية.

 كيف يتم الإعفاء من التجنيد الإجباري بالمغرب

يتم الإعفاء من التجنيد الإجباري بالمغرب حسب الحالات التالية، ووفق المساطر المحددة:

يجب على الأشخاص الذين يرغبون في الاستفادة من الإعفاء المؤقت أو النهائي أن يودعوا طلباتهم مرفقة بالوثائق المطلوبة، مقابل وصل يسلم لهم فورا، لدى السلطة الإدارية المحلية التابع مقر إقامتهم لدائرة نفوذها الترابي وذلك خلال العشرين (20) يوما الموالية لتاريخ ملء استمارة الإحصاء.

تحيل السلطة المذكورة هذه الطليات على العمالة أو الإقليم قصد عرضها على اللجنة الإقليمية المختصة.

إذا كنت طالبا تتابع دراستك بالخارج وتوصلت باستدعاء الالتحاق بالتجنيد الإجباري للخدمة العسكرية، فإنه يجب عليك القيام بالإجراءت التالية حتى يتم إعفاؤك من الخدمة العسكرية بشكل مؤقت:

-الولوج إلى الفضاء المخصص للمواطنين المقيمين داخل تراب المملكة، على الموقع tajnid.ma وملء استمارة الإحصاء مع تضمينها كافة البيانات المطلوبة، بما في ذلك اسم المدينة والبلد الأجنبي الذي يقيمون فيه.

-طبع وصل الاستمارة؛

-تحميل مطبوع طلب الإعفاء وملئه بخط اليد والتوقيع عليه.

-من أجل دعم طلب الإعفاء، ينبغي الإدلاء بشهادة مسلمة من إدارة المؤسسة التي يتابع فيها الطالب دراسته أو تكوينه.

بعد ذلك يجب على المعني بالأمر إعداد ملف طلب الإعفاء المكون من الوثائق التالية:

-وصل ملء استمارة الإحصاء؛

-طلب الإعفاء المؤقت؛

-شهادة متابعة الدراسة أو التكوين.

على المعني بالأمر أن يبعث بالملف إلى أسرته عبر البريد الإلكتروني في أقرب وقت، وأن يبعث إليهم أيضا أصول الوثائق المتضمنة في ملف الإعفاء.

وبعد أن تتوصل عائلة المعني بالأمر بملف طلب الإعفاء المبعوث لها، تقوم بإيداعه لدى السلطة الإدارية المحلية القريبة من محل إقامتها أو مصالح العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات. كما تقوم، فور التوصل بأصل الملف بإيداعه لدى نفس الجهة الإدارية مقابل وصل.

تعرض طلبات الإعفاء على اللجنة الإقليمية لاتخاذ القرار اللازم بشأنها خلال اجتماعاتها التي ستعقدها بعد انتهاء الفترة المخصصة للإحصاء.

ماذا سأستفيد من التجنيد؟

تطوير القدرات المعرفية والمهنية

  • الخدمة العسكرية ستمكن المجندين من الحصول على تكوين تقني ومهني في التخصصات المتوفرة لدى وحدات القوات المسلحة الملكية، مما سيساعدهم على اكتساب خبرات جديدة ليصبحوا فاعلين في المجتمع.
  • الخدمة العسكرية فرصة لاكتساب مهارات نوعية تمكن الشباب من تطوير قدراتهم الذاتية والمعرفية والمهنية والاندماج بسهولة في سوق الشغل للمساهمة في التنمية وفي مختلف مناح الحياة الاجتماعية.
  • الخدمة العسكرية تشكل فرصة ثمينة تمكن المجندين الشباب من الاطلاع عن قرب على مختلف الأدوار الهامة التي تقوم بها القوات المسلحة الملكية في مختلف المجالات العسكرية والصحية والإنسانية داخل الوطن وعلى الصعيد الإفريقي والدولي.
  • من الأهداف النبيلة للخدمة العسكرية ترسيخ قيم المواطنة وتعزيز روح الانتماء إلى الوطن والدفاع عنه، وتمكين المجند من الحصول على تكوين وتدريب يفتح أمامه فرص الاندماج المهني والاجتماعي.

تداريب بدنية وعسكرية

يتلقى المجند خلال فترة الخدمة العسكرية:

  • تربية بدنية للحفاظ على اللياقة البدنية والجاهزية، مما سيساعده على تطوير المهارات والتربية على التحمل والصبر والثقة في النفس.
  • تأهيل عسكري يساعد على ترسيخ روح الانضباط وتحمل المسؤولية والاعتماد على الذات من خلال التداريب العسكرية والرياضية والأنشطة التي تساعد على التحمل والتحدي.
  • دروس في الثقافة العسكرية المبنية على التحلي بالانضباط والشجاعة وتقوية روح الالتزام بالمسؤولية.

الاستفادة من أجرة وتغطية صحية وتأمين وامتيازات أخرى

يستفيد المجندون من عدة امتيازات، أهمها:

  • أجرة شهرية، غير خاضعة لأي ضريبة أو اقتطاع، تتراوح بين 1050 درهما بالنسبة للجندي و1500 درهما لضابط الصف و2100 للضابط.
  • التعويض الخاص بالأعباء المحدد مبلغه الجزافي في 300 درهم بالنسبة للمجندين في المنطقة الجنوبية.
  • العلاج في المؤسسات الاستشفائية العسكرية والمساعدة الطبية والاجتماعية؛
  • التغطية الصحية والتأمين عن الوفاة وعن العجز مع تحمل الدولة لمبالغ الاشتراك أو المساهمات المستحقة عليها وعلى المجندين.
  • معاش الزمانة عند الإصابة بمرض أو استفحال المرض بفعل الخدمة العسكرية.
  • رتبة عسكرية مماثلة للرتب العسكرية وفقا للنظام التسلسلي الجاري به العمل في القوات المسلحة الملكية : ضابط، ضابط صف وجندي، وذلك بحسب الشهادة التعليمية.
  • احتفاظ الموظف في وضعية الجندية بالأجرة التي يتقاضاها عن وظيفته، وحق العودة إلى إدارته الأصلية بعد نهاية الخدمة العسكرية.
  • الحق في المشاركة في المباريات التي يعلن عنها خلال مدة الخدمة العسكرية.

معلومات حول الخدمة العسكرية بالمغرب Tajnid.ma

-مدة التجنيد: لقد حدد القانون مدة التجنيد في 12 شهرا.

-الأشخاص المعنيون: الشباب المتراوحة أعمارهم بين 19 و 25 سنة، ويمكن أن تمنح إعفاءات مؤقتة أو نهائية، تحدد شروطها بنص تنظيمي، لأسباب معينة، وخاصة العجز البدني أو الصحي الذي يكون مثبتا بتقرير طبي صادر عن مصالح التكوين الاستشفائية العمومية المختصة، أو التحمل العائلي أو متابعة الدراسة.وبخصوص الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 25 سنة والذين استفادوا من الإعفاء لأحد الأسباب السلفة الذكر فإنه يمكن استدعاؤهم لأداء خدمتهم العسكرية حتى سن 40، في حالة انتفاء أسباب الإعفاء.

-بعد نهاية التجنيد: يدرج المجند ضمن احتياطي القوات المسلحة الملكية.

-القوانين التي تسري على المجندين: تسري على المجندين جميع القوانين التي تسري على المجندين بالقوات المسلحة الملكية.

-الاستغناء عن المجند والاحتفاظ به: يمكن الاستغناء عن المجند قبل إتمام مدة التجنيد، ويمكن الاحتفاظ بالبعض حتى وإن انتهت مدة التجنيد.

-حفظ الأسرار: المجندون بعد نهاية فترة التجنيد ملزمون بحفظ الأسرار، وتسري عليهم قوانين المجندين فعليا فيما يخص اسرار الخدمة العسكرية والوثائق…

-عقوبات عدم الاستجابة للتجنيد: يعاقب كل شخص تم استدعاؤه للمثول أمام اللجنة بالسجن من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة من 2000 إلى 5000 درهم.

-الأجر الشهري للتجنيد: يتقاضى المجند مبلغ 2000 درهم شهريا.

مسطرة تنظيم التسجيل في التجنيد الإجباري على موقع Tajnid.ma

-تحيل المصالح المختصة بوزارة الداخلية خلال الخمسة عشر (15) يوما السابقة لتاريخ بداية عملية الإحصاء، قوائم الأشخاص الذين تم استخراج أسماهم إلى العمالات والأقاليم التي يقيمون في دائرة نفوذها الترابي قصد دعوتهم لملء الاستمارة الخاصة بالخدمة العسكرية.

وتتم هذه الدعوة بواسطة إشعار مكتوب تسلمه السلطة الإدارية المحلية مقابل وصل إلى كل شخص معني، أو إلى أسرته عند الاقتضاء.

-يجب على كل شخص تمت دعوته أن يقوم خلال العشرين (20) يوما الموالية لتاريخ التوصل بالإشعار المشار إليه أعلاه، بملء الاستمارة الخاصة بالإحصاء على الموقع الإلكتروني www.tajnid.ima

Étiquettes: